عادتان تمارسهما النساء يومياً تسببان سرطان الصدر

هاتان العادتان تسببان سرطان الصدر
لسوء الحظ، فإن سرطان الصدر هو السرطان الأكثر انتشاراً بين النساء على المستوى العالمي. حسبإحصاءات منظمة الصحة العالمية، مات50 % من النساء على إثر إصابتهن بسرطان الصدر فيالثمانينات من القرن الماضي. اليوم، 25 % من النساء يمتن بعد إصابتهن. رغم هذا،التغييرات البيئيةوالحياة العصرية تجعلهن معرضات أكثر للإصابة بهذا المرض، والسبب شيئان تستخدمهما النساء يومياً.
مزيلات الرائحة ( deodorants )
تحدّ مزيلات الرائحة من الروائح التي يسببها التعرق. ولكن بعض الدراسات أثبتت أن الديودوران تشكلخطورة على الصحة لأنها تحتوي علىأملاح الألمنيوم. إنها مركبات سامة للجسم وقد تكون مسؤولة عننمو الأورام في الصدر.
بالإضافة إلى أملاح الألمنيوم، تحتوي مزيلات الرائحة أيضاً على مادة ال parabene التي يشار إليهاأيضاً بإصبع الاتهام. في دراسة قامت بهاالبروفسورة Philippa Darber على 20 ورم في الثدي، تبينأن 18 منها تحتوي على تركيز مرتفع من البارابين parabene. مستوى الخطر يرتفعأكثر إذا استعملالديودوران مباشرة بعد الحلاقة. فضلوا إذن أنواع مزيلات الرائحة التي لا تحتوي على البارابين.
حمالات الصدر ( السوتيان )
ليس هناك دراسة علمية تثبت أن السوتيان مسؤول عن الإصابة بسرطان الصدر. ولكن عدة أطباء وباحثينيتفقون على أن ارتداء السوتيانالضيق جداً يمكن أن يفسد عمل الجهاز اللمفاوي بسبب الضغط الذي يقومبه على الأوعية.
وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل السامة ( الناتجة عن مزيلات الرائحة ) في الثديين.
يقول الطبيبان Sydney Singer وSoma Grismaijer إن النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر نادراًهن أقل تعرضاً لمخاطر الإصابة بسرطانالصدر.
هذان الطبيبان اللذان قاما بدراسة شملت 4000 امرأة ، سجلا الاستنتاجات التالية :
. النساء اللواتي يرتدين السوتيان يومياً مدة 24/24 معرضات بنسبة 3 على 4 للإصابة بورم سرطاني.
. النساء اللواتي يرتدين السوتيان أكثر من 12 ساعة في اليوم ولكنهن يخلعنه عند النوم، معرضات بنسبة 1على 7 للإصابة بورم سرطاني.
. النساء اللواتي يرتدين السوتيان أقل من 12 ساعة في اليوم معرضات بنسبة 1 على 52 للإصابة بورمسرطاني.
. النساء اللواتي لا يرتدين السوتيان أبداً معرضات بنسبة 1 على 168 للإصابة بورم سرطاني.
في الخلاصة، من الأفضل أن تتجنبي ارتداء السوتيان أكثر من 12 ساعة يومياً. تجنبي أيضاً حمالاتالصدر مع حشوة لأنها تضغط الصدركثيراً.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

شاركنا برأيك لكي ترتقي بقلمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.