تهيّج وحكاك الأعضاء التناسلية النسائية : علامات يجب عدم إهمالها !!

يمكن للحكاك في الأعضاء التناسلية أن يكون مرتبطاً بعوامل مختلفة: اختلال في الهورمونات، أمراض تنتقل بالاتصال الجنسي…هذا التهيّج المزعج كثيرًا غالبًا ما لا تكون له عواقب سيئة ولكن يجب معالجته جيّدًا والإنتباه إلى بعض العلامات لمعرفة سببه.

يكون الحكاك في الأعضاء التناسلية في أكثر الأحيان بسبب الحساسية على بعض المنتجات (غسول النظافة الحميمة) أو على بعض المركبات الموجودة في بعض المنتجات (استخدام السدادات القطنية أو الفوط الصحيّة…) أو يظهر هذا الحكاك بسبب رطوبة دامت طويلًا (حوض السباحة أو البحر…) الأمر الذي يؤدي إلى هذا الشعور المزعج.

هذه 6 أسباب شائعة للحكاك مع أهم العلامات التي عليكِ معرفتها:
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 1
1 – الإصابة بالفطريات : عندما تختلّ نسبة الحموضة الطبيعية للمهبل تظهر بعض العلامات (التهيّج والاحمرار والحكاك المهبليّ) التي قد تكون مرتبطة بإصابة بالفطريات. هذه الإصابات قد يعود سببها لتناول بعض مضادات الإلتهاب أو موانع حمل هورمونية أو قد يكون سببها الضغط النفسي أو بكل بساطة تغيير في حميتكِ الغذائية.
الإصابة بالفطريات مألوفة كثيرًا عند النساء وتتميّز بإفراز مادة بيضاء ولزجة نتيجة تكاثر الخميرة (الفطريات) الموجودة في المهبل بشكل طبيعي. هذه الكائنات الدقيقة يمكن في حالات نادرة أن تنتقل إلى الرجل خلال العلاقة الجنسية. من أجل معالجة الإصابة بالفطريات يُنصَح بالتنظيف الحميم بكريم كانستين أو تناول دواء مضاد للإلتهاب.
من أجل معالجة الفطريات المهبلية بطريقة طبيعية يوجد علاج طبيعي: الثوم.
إنه مضاد التهاب وفطريات طبيعي وهو طعام فعّال جدًا للتّخلّص من أمراض عديدة.

2 -الأشنة المتصلّبة :
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 2
إنه التهاب مزمن للبشرة. أحد أهم عوارضه تهيّج الفرج مترافقًا مع بقع بيضاء على البشرة. لا يمكن إلا للطبيب النسائي أن يشخّص هذا المرض وأن يصف علاجًا مناسبًا.

3 – القمل :
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 3
يسبب وجود القمل، في أغلبية الحالات، الحكاك في الأعضاء التناسلية. إذا كنتِ تعانين من القمل عليكِ أن تبتاعي غسولًا خاصًا من الصيدلية. للتخلّص منه عليكِ في بادئ الأمر قتل القمل ثم إزالته.

4 – التغيرات في الهورمونات :
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 4
في حال وجود خلل في الهورمونات (الدورة الشهرية، حمل ، انقطاع الطمث…) أو في حال كنتِ تتناولين حبوبًا لمنع الحمل قد تتعرضين للحكاك في المهبل. إن جفاف المهبل هو علامة على أن الهورمونات هي سبب هذا الحكاك. حاولي تجنّب المنتجات المعطرة التي يمكنها أن تزيد من حدة تهيّج الأعضاء التناسلية. إذا استمرّ ذلك استشيري طبيبًا نسائيًا.

5 – الإكزيما وداء الصدفية :
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 5
يمكن لهذا المرض الجلدي أن يؤدي إلى احمرار الأعضاء التناسلية وحكاكها المزعج جدًا. من أجل التخفيف من هذا الانزعاج يمكن أن يكون الحمام بالشوفان (المطحون سابقًا) أو بعض الأدوية ( الهيدروكورتيزون كورتيكوستيرويد) فعّالًا جدًا. إذا لم تلاحظي أي تحسّن في هذه العلامات بعد حوالى أسبوع أطلبي استشارة طبيب نسائي.

6 – بعض الأمراض التي تسبب الحكاك :
تهيج وحكاك الأعضاء التناسلية 6
يمكن لحكاك المهبل أن يكون نتيجة عدة مشاكل صحية مثل الأمراض الكلوية: مسالك المرارة، الحصى الكلوية. في هذه الحالة يجب معالجة المرض أولًا لإيقاف الحكاك. يمكن للحكاك أن يكون مرتبطًا أيضًا بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل القوباء وفطريات الفرج والمهبل وغيرها.
تتعدد علامات هذه الأمراض: شعور بالحريق أثناء التبوّل، التهاب المشفرين، الألم أثناء العلاقة الجنسية وغيرها. يجب عدم إهمال هذه العلامات وإذا استمرّت عليكِ استشارة طبيب لكي يقوم الفحوص المطلوبة.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

شاركنا برأيك لكي ترتقي بقلمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.