تحذير.. ما تاكلوش ”الكفتة”.. وها علاش دخلو قبل مايفوت الفوت

حدد خبراء مكافحة الأمراض والوقاية منها، 5 نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، ولعل أبرزها التحذير من تناول الدواجن غير المطبوخة جيدا، واللحم المفروم “الكفتة”، مع تجنب ترك الطعام خارج الثلاجة.
وحسب موقع “سي إن إن بالعربية”، فإن الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، إلى جانب نوبات الإسهال غير المتوقعة، أعراض يعرفها جيداً كل من قد عانى من التسمم الغذائي.
وأضاف الموقع أنه وبحسب “مراكز مكافحة الأمراض”، يصاب واحد من كل ستة أمريكيين بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، ويتوفى ثلاثة آلاف منهم سنوياً بسبب تناول الأطعمة الملوثة.
ولعل المسبب الرئيسي للتسمم الغذائي هو البكتيريا التي تتكاثر بسرعة في الأطعمة، حتى بعد طهيها جيداً.
وحدد الموقع ذاته الخمس طرق التي على الجميع اتباعها لتجنب التسمم الغذائي والبكتيريا المسببة لها وهي على الشكل التالي:
1- تجنب ترك الطعام خارج الثلاجة لأن المسبب الرئيسي وراء التسمم الغذائي هو الأطعمة المتروكة خارج الثلاجة، على سفرة الطعام أو في الحديقة بعد حفلة شواء وحتى في بوفيه المطاعم. والسبب هو أن البكتيريا تتكاثر وتنشر سمومها في الأطعمة في حرارة الغرفة.
2- احذر من الدواجن غير المطبوخة جيداً لأن تتكاثر البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي في الدواجن يأتي نظراً للممارسات الخاطئة لدى تحضير هذه اللحوم أو تذويب الجليد عنها، حيث من المهم غسل اليدين بعد لمس الدجاج النيئ، وتعقيم الأسطح التي حضر عليها الدجاج قبل طهيه، وطهيه بشكل جيد جدا.
3- احذر من اللحم المفروم “الكفتة” لأنه من أخطر مسببات التسمم الغذائي، لأن البكتيريا التي تغطي سطح شريحة اللحم تمتزج بعمق مع اللحم بعد فرمه، مقارنة بشرائح اللحم العادية التي تغطي البكتيريا سطحها فقط، لذا يجب طهي اللحم المفروم بشكل جيد جدا لمحاربة البكتيريا في عمقها.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

شاركنا برأيك لكي ترتقي بقلمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.