تحذير للبنات اعراض انفجار اكياس المبيض وخطورة ذلك على صحتك فأنتي لا تدرين انها اعراض انفجار الكيس

أعراض إنفجار أكياس المبيض و الأضرار الناتجة
أكياس المبيض هي الحويصلات المملؤءة بسائل أو جيوب داخل أو علي سطح المبيض. تمتلك النساء إثنين من المبايض كل واحد علي شكل حبة اللوز ويقع علي كل جانب من الرحم . تنمو وتنضج البويضة في المبيض ويتم إطلاقها في دورتها الشهرية .
قد تعاني العديد من النساء من تكيس المبايض في وقت ما خلال حياتهم . ومعظم هذه الأكياس غير ضار وغالبيتهم يختفوا دون علاج خلال بضعة أشهر . ومع ذلك هناك اكياس مبايض قد يحدث لها تمزق وإنفجار وينتج عنها أعراض خطيرة . لذلك يجب التعرف علي أفضل الطرق لحماية نفسك وما هي أسباب وأعراض إنفجار أكياس المبيض
إنفجار أكياس المبيض هي واحد من أكثر الأسباب شيوعاً لألام الحوض الحادة في النساء قبل إنقطاع الطمث.
وفي الوقت الحاضر قد تقلق النساء من وجود أكثر من كيس علي المبايض ويبدو أنه إنفجرت بمعني تسرب السائل ويحدث تمزق كيس المبيض وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لتمزق كيس المبيض ما يلي :
أعراض إنفجار كيس المبيض :
عدم إنتظام الدورة الشهرية :
النساء في عمر 20 عام وما فوق، قد يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية وهذا الامر مقلق في حالة تكراره وعندما يصاحب الدورة الشهرية ألم شديد ونزيف ثقيل فهذا من علامات إنفجار أكياس المبيض .
مجموعة من المشاكل المتعلقة بالمثانة :
قد يؤدي إنفجار أكياس المبيض إلي زيادة الرغبة في دخول الحمام بشكل😊متكرر أكثر من المعتاد . ويصبح من الصعب السيطرة علي التبول .
حدوث نزيف الدم :
قد يحدث نزيف مفاجئ بعد الدورة الشهرية وذلك من علامات وجود مشكلة خطيرة مثل إنفجار أكياس المبيض .
الشعور بالألم :
عندما تشعر بألم مبرح في أسفل جانبي البطن وداخل منطقة الحوض وألام أسفل الظهر، قد تكون من علامات إنفجار أكياس المبيض .
أيضاً يؤدي إلي زيادة الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمية حيث عندما يكون كيس المبيض علي وشك الإنفجار يشكل
ضغط علي المعدة والمسالك البولية والمهبل ويؤدي تهيج الأعصاب في كيس المبيض إلي تهيج المثانة كل ذلك ينتج عنه ألم أثناء العلاقة الحميمية والشعور بعدم الراحة .
الشعور بالتعب :
يمكن أن تشمل أعراض إنفجار أكياس المبيض الشعور بالضعف والتعب العام والتقيؤ والإغماء وغالباً هذه علامات النزيف الداخلي . فإذا وجدت نفسك فجأة تشعري بالتعب والدوخة لا تنتظري كثيراً حتي تذهبي إلي المستشفي لأن الأمر قد يؤدي إلي الوفاة في بعض الحالات .
كما أن تسرب السائل والدم إلي المعدة يؤدي إلي إضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بعدم الإرتياح والتشجؤ وتصبح الرغبة في التقيؤ أمر طبيعي وفي حالة إستمرار التقيؤ والغثيان يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الأخري مثل الإصابة بإلتهاب الزائدة الدودية لذلك يجب التوجه إلي الطبيب في أسرع وقت .
الإصابة بالحمي :
عند الإفراج عن السوائل والدم قد يكون الجسم علي إستعداد للإصابة بالعدوي. حيث يتسرب السائل إلي تجويف البطن ويتسبب في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية إلي درجة يصعب التعامل معاها وقد تؤدي إلي الوفاة لأنها تستمر حتي يتم التخلص من السوائل
يجب أن تضع في إعتبار بأن أعراض إنفجار أكياس المبيض تختلف من إمرأة لأخري ولكن هذه معظم الأعراض الشائعة التي تساعدك في تحديد العلاج الصحيح قبل حدوث المضاعفات .
أضرار ومضاعفات إنفجار أكياس المبيض :
في حين أن أكياس المبيض تنمو دون أي ألم أو أعراض ويندر التدخل الطبي في كثير من الأحيان ولكن المشاكل المحتملة هي حدوث إنفجار أكياس المبيض لأنها تؤدي إلي مختلف الصعوبات الهامة منها مشاكل الدورة الشهرية والعقم أحياناً . كما أن تسرب السائل الكيسي في تجويف المعدة يؤدي إلي تعفن الدم النزيفي بداخلها والعديد من المشاكل الأخري مع مرور الوقت .
كيف يحدث إنفجار أكياس المبيض ؟
يبلغ عادة أكياس المبيض حوالي 4 سم وقد يحدث للمبيض خلل مثل الإلتواء . وغالباً ما يحدث الإلتواء عندما يعاني كيس المبيض من الورم . يؤدي إلتواء المبيض إلي تقيد تدفق الدم إلي المبيض مما ينتج عنه موت الأنسجة المبيضية ويحدث ما يسمي نخر المبيض .وهناك العديد من حالات إلتواء المبيض تؤدي إلي إصابات الجهاز البولي وتخثر الأوردة الدموية داخل المبيض . أو الجلطات الدموية في الرئتين أو جلطات الدموية في المبيض .
يؤدي تمزق أكياس المبيض إلي تسرب الدم إلي التجويف الداخلي للمعدة وقد يحتاج النزيف إلي عملية جراحية لوقفه .
وبذلك فإن أضرار إنفجار أكياس المبيض تشمل ما يلي قبل أو بعد الدورة الشهرية، تعفن الدم النزيفي في المعدة، الدوخة، الإغماء . بصفة عامة إنفجار أكياس المبيض يمكن أن يؤدي إلي مشاكل تهدد الحياة مثل النزيف والعدوي وهذه الحالات تحتاج إلي عمليات جراحية طارئة .
ماذا تفعل عندما يحدث إنفجار أكياس المبيض ؟
في حالة زيادة الشعور بالألم وتكرار أعراض إنفجار أكياس المبيض المذكور أعلاه وحدوث حالات إجهاض أو عدوي يجب الذهاب إلي غرفة الطوارئ في المستشفي مباشرة . للخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية، سوف تعطي النتائج حدوث إنفجار لأكياس المبيض . لذلك في حالة حدوث نزيف شديد أو إستمر النزيف لعدة أيام متتالية يجب الذهاب إلي طبيب النساء والتوليد لإستبعاد حدوث أي مشاكل طبية خطيرة أخري .

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

شاركنا برأيك لكي ترتقي بقلمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.