بالفيديو : فضيحة تهز مدن كبرى بالمغرب و دعوات لتدخل السلطات لحماية الشباب المغربي

فجر شباب بمدينة الرباط فضيحة مكتب توظيف يدعى “R/ R” ينشر اعلانات عبر مجموعة من مواقع إاكتورنية للتوظيف وبعض مواقع البيع والشراء، بدعوى بحثهم عن شباب يريدون العمل بمراكز نداء بعقد عمل وراتب مغري يتجاوز في بعض الأحيان 5000درهم.

شركة التوظيف هذه، والمتوفرة على مكاتب في كل من الرباط، الدار البيضاء، طنجة ، فاس ومراكش، تعمد على استدراج الشباب الراغب في العمل، مستغلة انتشار البطالة والفقر، فبعد نشرها لإعلانات زائفة يستقبل العاملون بمكاتب الشركة الشباب، ليجروا معهم مقابلة عمل كلاسيكية يعلمونهم بعدها بقبولهم للعمل وضرورة دفعهم لمبلغ 400درهم كتكاليف لدورة تكوينة يجب أن يجروها قبل بدأ العمل بشكل رسمي.

لتكون هذه اللحظة هي بداية النصب، فمباشرة بعد دفعهم المبلغ المطلوب والذي يجني منه الوسيط بين المكتب والضحية 100درهم، وبعد انقضاء “الدورة التكوينية” والتي لا تتجاوز مدتها أربع ساعات، ينقسم الضحايا الى مجموعتين، بين مجموعة تبدأ الشركة بالتهرب منهم وخلق أعضاء واهية لعدم استقبالهم، ومجموعة أخرى ينضمون للشركة ليصبحوا بدورهم مساهمين في النصب واستدراج ضحايا آخرين.

فوفق ما صرح شاب من الضحايا لبرلمان.كوم، فالشركة تلقنهم كيفية النصب ونشر اعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التوظيف لاستدراج شباب آخرين، مقابل جني 100درهم على كل ضحية يدفع 400درهم ، و33درهم في حال ما دفع 100درهم والتي تعتبر تسبيقا في بعض الحالات ان لم يتمكن الشاب من دفع المبلغ كاملا.

هذا وكشفت شابة أخرى تعرضت للنصب بدورها، على ظروف وطريقة العمل بهذه الشركة، حيث أكدت أن العمل يقوم على انشاء حسابات وهمية بأسماء وأرقام هاتفية وهمية، بهدف نشر اعلانات عمل واستدراج شباب آخرين، ليصبحوا بدورهم عنصرا من حلقة نصب واحتيال مفرغة.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

شاركنا برأيك لكي ترتقي بقلمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.